فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • استراتيجية دراسة الدرس أثر تدريس مقرر التدريس المصغر باستخدام استراتيجية دراسة الدرس Lesson Study في تنمية الممارسات التأملية والکفاءة الذاتية في تدريس العلوم لدى طلاب کلية التربية. [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 1-55]
  • استراتيجية دراسة الدرس الإلکترونية - TPACK - الاتجاه نحو مهنة التدريس فاعلية استراتيجية دراسة الدرس الإلکترونية في تنمية المعرفة بالمحتوى التربوي التکنولوجي TPACK والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلاب المعلمين شعبة الکيمياء بکليات التربية. [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 206-252]
  • الازمات والکوارث البيئية برنامج مقترح لتنمية المواطنة البيئية لأعضاء المجالس المحلية باليمن لمواجهة الأزمات والکوارث البيئية في ضوء أهداف التنمية المستدامة [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 101-132]
  • الاستقصاء تقويم أداء المعلمات للاستراتيجيات الداعمة للاستقصاء المضمنة في کتب العلوم (سلاسل ماجروهل) بالمرحلة الابتدائية [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 43-82]
  • الاقتصاد الاخضر- التنورالبيئي فاعلية نموذج مقترح للمعالجة الصحفية لقضايا الاقتصاد الأخضر لتنمية التنور لدي جمهور القراء [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 83-129]
  • الإنفوجرافيک فاعلية وحدة مقترحة في العلوم باستخدام الإنفوجرافيک في تنمية الوعي بفيروس کورونا لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 109-161]
  • البرنامج الإثرائى فاعلية برنامج إثرائى باستخدام المحطات العلمية فى تنمية الدافعية لتعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 36-60]
  • التحصيل الدراسي فاعلية تدريس العلوم باستخدام نموذج مکارثي (4 MAT) في تنمية التفکير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة مکة المکرمة [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 1-42]
  • التدريس التأملي برنامج تدريبي قائم على المنصات التعليمية عن بعد لتنمية ممارسات التدريس التأملي والکفاءة الذاتية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة وأثره على التفکير التأملي لدى تلميذاتهن في ظل جائحة کورونا" "Covid 19. [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 162-203]
  • التربية البيئية برنامج مقترح لتنمية المواطنة البيئية لأعضاء المجالس المحلية باليمن لمواجهة الأزمات والکوارث البيئية في ضوء أهداف التنمية المستدامة [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 101-132]
  • التعلم عن بعد برنامج تدريبي قائم على المنصات التعليمية عن بعد لتنمية ممارسات التدريس التأملي والکفاءة الذاتية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة وأثره على التفکير التأملي لدى تلميذاتهن في ظل جائحة کورونا" "Covid 19. [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 162-203]
  • التغذية الراجعة الشفهية واقع ممارسة أساليب التغذية الراجعة الشفهية بالفصل لدى معلمات الحلقة الثانية بسلطنة عُمان [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 1-35]
  • التغير المناخى تکامل بحوث التربية العلمية مدخل لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات العربية في ظل إشکالية التغير المناخى وأزمة (کوفيد-19) - رؤية مقترحة [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 9-39]
  • التفکير الاستدلالي فاعلية تدريس العلوم باستخدام نموذج مکارثي (4 MAT) في تنمية التفکير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة مکة المکرمة [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 1-42]
  • التفکير الاستراتيجي برنامج مقترح لتنمية المهارات والمفاهيم المرتبطة بالأسرة الخضراء قائم على الاستقصاء باستخدام الوسائط المتعددة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 78-114]
  • التنمية المستدامة تکامل بحوث التربية العلمية مدخل لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات العربية في ظل إشکالية التغير المناخى وأزمة (کوفيد-19) - رؤية مقترحة [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 9-39]
  • التنور البيئى فاعلية برنامج تدريبى لتنمية عناصر التنور البيئى للصحفيين من خلال موقع الکترونى تفاعلى [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 130-169]
  • التنوع البيولوجى تنمية المسئولية البيئية نحو صون التنوع البيولوجى لأفراد المجتمع المحلى بسانت کاترين وأثره على وعى أبنائهم. [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 40-77]
  • الدافعية للتعلم فاعلية برنامج إثرائى باستخدام المحطات العلمية فى تنمية الدافعية لتعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 36-60]
  • الطفو الأکاديمي فاعلية برنامج تدريبي عبر نظام إدارة التعلم الإلکتروني البلاک بورد "Blackboard" قائم على مبادئ علم الإرجونوميکس في تنمية مهارات التدريس عن بُعد والطفو الأکاديمي لدى الطلبة المعلمين. [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 56-108]
  • الطلاب المعلمين برنامج مقترح لتنمية المهارات والمفاهيم المرتبطة بالأسرة الخضراء قائم على الاستقصاء باستخدام الوسائط المتعددة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 78-114]
  • الطلاب المعلمين فاعلية استراتيجية دراسة الدرس الإلکترونية في تنمية المعرفة بالمحتوى التربوي التکنولوجي TPACK والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلاب المعلمين شعبة الکيمياء بکليات التربية. [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 206-252]
  • العلوم فاعلية وحدة مقترحة في العلوم باستخدام الإنفوجرافيک في تنمية الوعي بفيروس کورونا لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 109-161]
  • الکفاءة الذاتية برنامج تدريبي قائم على المنصات التعليمية عن بعد لتنمية ممارسات التدريس التأملي والکفاءة الذاتية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة وأثره على التفکير التأملي لدى تلميذاتهن في ظل جائحة کورونا" "Covid 19. [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 162-203]
  • الکفاءة الذاتية في تدريس العلوم أثر تدريس مقرر التدريس المصغر باستخدام استراتيجية دراسة الدرس Lesson Study في تنمية الممارسات التأملية والکفاءة الذاتية في تدريس العلوم لدى طلاب کلية التربية. [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 1-55]
  • المجتمعات العربية تکامل بحوث التربية العلمية مدخل لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات العربية في ظل إشکالية التغير المناخى وأزمة (کوفيد-19) - رؤية مقترحة [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 9-39]
  • المحطات العلمية فاعلية برنامج إثرائى باستخدام المحطات العلمية فى تنمية الدافعية لتعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 36-60]
  • المرحلة الابتدائية تقويم أداء المعلمات للاستراتيجيات الداعمة للاستقصاء المضمنة في کتب العلوم (سلاسل ماجروهل) بالمرحلة الابتدائية [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 43-82]
  • المرحلة الابتدائية استراتيجية مقترحة قائمة على البنائية في تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 61-100]
  • المرحلة المتوسطة فاعلية تدريس العلوم باستخدام نموذج مکارثي (4 MAT) في تنمية التفکير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة مکة المکرمة [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 1-42]
  • المسئولية البيئية تنمية المسئولية البيئية نحو صون التنوع البيولوجى لأفراد المجتمع المحلى بسانت کاترين وأثره على وعى أبنائهم. [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 40-77]
  • المعالجة الصحفية فاعلية نموذج مقترح للمعالجة الصحفية لقضايا الاقتصاد الأخضر لتنمية التنور لدي جمهور القراء [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 83-129]
  • الممارسات التأملية أثر تدريس مقرر التدريس المصغر باستخدام استراتيجية دراسة الدرس Lesson Study في تنمية الممارسات التأملية والکفاءة الذاتية في تدريس العلوم لدى طلاب کلية التربية. [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 1-55]
  • الممارسات التأملية برنامج تدريبي قائم على المنصات التعليمية عن بعد لتنمية ممارسات التدريس التأملي والکفاءة الذاتية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة وأثره على التفکير التأملي لدى تلميذاتهن في ظل جائحة کورونا" "Covid 19. [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 162-203]
  • المواطنة البيئية برنامج مقترح لتنمية المواطنة البيئية لأعضاء المجالس المحلية باليمن لمواجهة الأزمات والکوارث البيئية في ضوء أهداف التنمية المستدامة [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 101-132]
  • النصوص العلمية استراتيجية مقترحة قائمة على البنائية في تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 61-100]
  • النظرية البنائية استراتيجية مقترحة قائمة على البنائية في تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 61-100]
  • الوعى البيئي تنمية المسئولية البيئية نحو صون التنوع البيولوجى لأفراد المجتمع المحلى بسانت کاترين وأثره على وعى أبنائهم. [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 40-77]
  • الوعي الصحي فاعلية وحدة مقترحة في العلوم باستخدام الإنفوجرافيک في تنمية الوعي بفيروس کورونا لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 109-161]
  • اهداف التنمية المستدامة المجالس المحلية باليمن برنامج مقترح لتنمية المواطنة البيئية لأعضاء المجالس المحلية باليمن لمواجهة الأزمات والکوارث البيئية في ضوء أهداف التنمية المستدامة [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 101-132]

ب

  • بحوث التربية العلمية تکامل بحوث التربية العلمية مدخل لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات العربية في ظل إشکالية التغير المناخى وأزمة (کوفيد-19) - رؤية مقترحة [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 9-39]
  • برنامج تدريبي برنامج تدريبي قائم على المنصات التعليمية عن بعد لتنمية ممارسات التدريس التأملي والکفاءة الذاتية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة وأثره على التفکير التأملي لدى تلميذاتهن في ظل جائحة کورونا" "Covid 19. [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 162-203]
  • برنامج تدريبى فاعلية برنامج تدريبى لتنمية عناصر التنور البيئى للصحفيين من خلال موقع الکترونى تفاعلى [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 130-169]

ت

  • تدريس العلوم فاعلية تدريس العلوم باستخدام نموذج مکارثي (4 MAT) في تنمية التفکير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة مکة المکرمة [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 1-42]
  • تدريس العلوم استراتيجية مقترحة قائمة على البنائية في تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 61-100]
  • تقويم تقويم أداء المعلمات للاستراتيجيات الداعمة للاستقصاء المضمنة في کتب العلوم (سلاسل ماجروهل) بالمرحلة الابتدائية [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 43-82]
  • تکنولوجيا النانو البيئية برنامج مقترح لتنمية المهارات والمفاهيم المرتبطة بالأسرة الخضراء قائم على الاستقصاء باستخدام الوسائط المتعددة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 78-114]

ح

  • حل المشکلات البيئية برنامج مقترح لتنمية المهارات والمفاهيم المرتبطة بالأسرة الخضراء قائم على الاستقصاء باستخدام الوسائط المتعددة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 78-114]

س

  • سلطنة عُمان واقع ممارسة أساليب التغذية الراجعة الشفهية بالفصل لدى معلمات الحلقة الثانية بسلطنة عُمان [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 1-35]

ط

  • طلاب کلية التربية أثر تدريس مقرر التدريس المصغر باستخدام استراتيجية دراسة الدرس Lesson Study في تنمية الممارسات التأملية والکفاءة الذاتية في تدريس العلوم لدى طلاب کلية التربية. [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 1-55]

ع

  • علم الإرجونوميکس - مهارات التدريس عن بُعد فاعلية برنامج تدريبي عبر نظام إدارة التعلم الإلکتروني البلاک بورد "Blackboard" قائم على مبادئ علم الإرجونوميکس في تنمية مهارات التدريس عن بُعد والطفو الأکاديمي لدى الطلبة المعلمين. [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 56-108]

ف

  • فيروس کورونا فاعلية وحدة مقترحة في العلوم باستخدام الإنفوجرافيک في تنمية الوعي بفيروس کورونا لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 109-161]

ک

  • کتب العلوم تقويم أداء المعلمات للاستراتيجيات الداعمة للاستقصاء المضمنة في کتب العلوم (سلاسل ماجروهل) بالمرحلة الابتدائية [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 43-82]

م

  • معلمات العلوم برنامج تدريبي قائم على المنصات التعليمية عن بعد لتنمية ممارسات التدريس التأملي والکفاءة الذاتية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة وأثره على التفکير التأملي لدى تلميذاتهن في ظل جائحة کورونا" "Covid 19. [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 162-203]
  • مقرر التدريس المصغر أثر تدريس مقرر التدريس المصغر باستخدام استراتيجية دراسة الدرس Lesson Study في تنمية الممارسات التأملية والکفاءة الذاتية في تدريس العلوم لدى طلاب کلية التربية. [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 1-55]
  • ممارسة معلمات العلوم واقع ممارسة أساليب التغذية الراجعة الشفهية بالفصل لدى معلمات الحلقة الثانية بسلطنة عُمان [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 1-35]
  • مهارات الفهم القرائي استراتيجية مقترحة قائمة على البنائية في تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 61-100]
  • موقع الکترونى تفاعلى فاعلية برنامج تدريبى لتنمية عناصر التنور البيئى للصحفيين من خلال موقع الکترونى تفاعلى [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 130-169]

ن

  • نموذج مکارثي فاعلية تدريس العلوم باستخدام نموذج مکارثي (4 MAT) في تنمية التفکير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة مکة المکرمة [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 1-42]

و

  • وباء (کوفيد- 19) تکامل بحوث التربية العلمية مدخل لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات العربية في ظل إشکالية التغير المناخى وأزمة (کوفيد-19) - رؤية مقترحة [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 9-39]
  • وجهة الضبط تنمية المسئولية البيئية نحو صون التنوع البيولوجى لأفراد المجتمع المحلى بسانت کاترين وأثره على وعى أبنائهم. [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 40-77]